الرئيسية / اقتصاد واعمال / الصين تتربع على عرش العالم في أعداد المشروعات الأجنبية الجديدة خلال 2018

الصين تتربع على عرش العالم في أعداد المشروعات الأجنبية الجديدة خلال 2018

كشفت مؤسسة إف دي أي انتليجنس، عن ارتفاع أعداد المشروعات الجديدة التي تم تدشينها خلال عام 2018، بنحو 7 %، عن أعداد المشاريع الجيدة التي أنشأت خلال عام 2017، ليبلغ عدد المشروعات الجديدة التي جرى تأسيسها عام 2018 نحو 14.845 ألف مشروع جديد.

وأوضحت مؤسسة إف دي أي انتليجنس، في التقرير الصادر عنها، أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في المشاريع الجديدة ارتفعت بنحو 42 %، لتصل إجمالي الاستثمارات في تلك المشروعات إلى 917.3 مليار دولار امريكي، فضلا عن ارتفاع عدد فرص العمل التي وفرتها تلك المشاريع لتصل إلى 2.3 مليون وظيفة، بنسبة تبلغ نحو 25 %.

وبحسب تقرير مؤسسة إف دي أي انتليجنس، فإن الصين قد أزاحت الولايات المتحدة الأمريكية من صدارة قائمة الدول التي استحوذت على أعلى معدل من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خلال عام 2018، حيث بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت الاقتصاد الصيني نحو 107.2 مليار دولار أمريكي، على الرغم من صدارة الولايات المتحدة الأمريكية لقائمة الدول التي استحوذت على أكبر عدد من المشاريع التي أسسها المستثمرون الأجانب، بعدد مشروعات بلغت 1581 مشروعا، فيما استحوذت الصين على 796 مشروع.

وفيما استحوذت الدول الأسيوية في منطقة المحيط الهادي على أكبر قدر من قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والتي بلغت 377.7 مليار دولار، إلا أن دول غرب أوروبا كان لها نصيب الأسد من عدد المشروعات الجديدة التي تم تأسيسها عام 2018، بأعداد مشروعات بلغت 4385 مشروع.

وأشار تقرير مؤسسة إف دي أي انتليجنس، إلى انخفاض عدد المشروعات الجديدة التي تم إنشاؤها في الدول الأوروبية، بنسبة بلغت 2 %، إلى أن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفعت بنسبة بلغت 30 %، لتصل إلى 216 مليار دولار أمريكي.

وفيما يخص منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن تقرير مؤسسة إف دي أي انتليجنس، كشف عن ارتفاع عدد المشروعات الأجنبية بنسبة 7% لتبلغ نحو 1253 مشروعا، بجانب ارتفاع قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 14 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *