الرئيسية / اقتصاد واعمال / اقتصاديات مبادرة الحزام والطريق .. ترحيب عالمي ومعارضة أمريكية

اقتصاديات مبادرة الحزام والطريق .. ترحيب عالمي ومعارضة أمريكية

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، عن توقيع اتفاقيات خلال قمة مبادرة الحزام والطريق، بقيمة إجمالية تخطت الـ  مليار دولار، فيما بلغت قيمة الصفقات التي سجلت خلال القمة نحو 3.67 تريلون دولار أمريكي.

وتهدف الصين من مبادرة الحزام والطريق، لإحياء طريق الحرير القديم، والذي كان يربط الصين بالدول الأوروبية عبر المرور في دول قارة اسيا، حيث كان يستخدم هذ الطريق لنقل البضائع من وإلى الصين عبر البلدان الواقعة على هذا الطريق.

وتروج السلطات الصينية لمشروع الطريق والحزام، باعتباره سيساهم في تعزيز التنمية لدى الدول المشاركة فيه، دون إلحاق مزيد من الاضرار بالبيئة.

وخلال قمة مبادرة الحزام والطريق، قال الرئيس الصيني أمام المشاركين “سينضم المزيد من الأصدقاء والشركاء لمبادرة الحزام والطريق، وسيكون التعاون أكثر تطورا وإشراقا من مختلف الجوانب”، بحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

إلا أن مبادرة الحزام والطريق تواجه معارضة أمريكية، التي ترى في هذا المشروع تقوية للتأثير الصيني، ودعم النفوذ الروسين وهو ما تخشاه الولايات المتحدة الأمريكية.

إلا ان الرئيس الصيني حاول تبديد تلك المخاوف خلال لقاءه الذي جمعه بإليكسيس تسيبراس، رئيس وزراء اليونان، حيث أشار إلى “إن المبادرة تتعلق بالترويج للتعاون الدولي الذي يحقق فائدة مشتركة للجميع وليس (أنت تخسر وأنا أفوز)”، وذلك وفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية الصينية والذي أشار إلى تصريحات الرئيس الصيني التي أوضح خلالها أنه “يجب أن نشرح هذه النقطة للعالم، لنحصل على قدر أكبر من التفهم والدعم”.

أما دول الاتحاد الأوروبي، فقد أبدت موافقتها للانضمام لتلك المبادرة، وسط مخاوف تجاه المخاطر التي يمكن أن تحدث حال انضمام الدول الأوروبية لتلك المبادرة ككتلة واحدة.

حيث تحدث جان إيف لو دريان، وزير خارجية فرنسا، أمام القمة، قائلا “إن نجاح مشروعات الحزام والطريق سيعتمد على إصرارنا على الوفاء بالتزاماتنا. التزامنا بالانفتاح والتزامنا بالشفافية والتزامنا بالمنافسة العادلة، وبالطبع التزامنا بالاستدامة البيئية أيضا”.

كما أوضح فيليب هاموند، وزير مالية بريطانيا، أمام القمة، إن نجاح مبادرة الحزام والطريق يعتمد على مدى التزامها “بأعلى معايير الشفافية الدولية وبالحوكمة وبالنزاهة البيئية”، مشيرا إلى أن “الرئيس بينغ ألقى كلمة هذا الصباح أعلن فيها التزام الصين بكل تلك الأمور وأوضح رؤيته للمرحلة التالية للحزام والطريق وسنراقب عن كثب كيفية تطبيق ذلك عمليا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *